نائب رئيس الجامعة يتفقد لجان امتحانات كلية الحقوق لمتابعة تنفيذ الإجراءات الاحترازية

نائب رئيس الجامعة يتفقد لجان امتحانات كلية الحقوق لمتابعة تنفيذ الإجراءات الاحترازية

تفقد أ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، وبرفقته أ. د. محمد صافي عميد كلية الحقوق، وأ. د. محمد الشافعي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب عدد من لجان امتحانات الفصل الدراسي الأول بكلية الحقوق، للوقوف على تنفيذ الإجراءات الاحترازية، بحضور أ. د. ياسين الشاذلي وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، و أ. د. أحمد ديهوم مدير شعبة اللغة الإنجليزية، و أ. د. منى بطيخ رئيس قسم القانون العام، والدكتور شريف العطافي نائب مدير شعبة اللغة الفرنسية.

وشدد أ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، خلال جولته على ضرورة التزام الطلاب والمراقبين وأعضاء هيئة التدريس بكافة الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، وضرورة التأكد من حصول الطالب على أي من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا من خلال الشهادات المعدة لذلك أو تقديم نتيجة تحليل ال PCR الذي لم يمض على إجرائه أكثر من ستة أيام، وشدد على ضرورة تطعيم كافة الطلاب، وتوجيه من لم يتلق التطعيم لمقر التطعيم بالكلية، كما أجرى سيادته حوارًا وديًا مع الطلاب لطمأنتهم والتأكد من توافر الأجواء المناسبة لراحتهم، وتأديتهم الامتحانات في سلاسة ويسر.

وأوضح أ. د. محمد صافي عميد كلية الحقوق أن الامتحانات تجري على مدار ثلاث فترات يوميًا، ويتم عرض الجداول تباعاً على شاشات موجودة بطرقات الكلية، ويبلغ زمن اللجنة ساعتين تفصل بين كل لجنة وأخرى ساعة واحدة يتم خلالها تعقيم وتنظيف اللجان، كما يتم السماح للطلاب بالدخول فور تواجدهم بالكلية لمنع التكدس أمام اللجان وبالطرقات.

وأشار أ. د. محمد الشافعي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب إلى أن إجمالي عدد الطلاب الذين يؤدون امتحانات الفصل الدراسي الأول بالكلية هم 30477 طالبًا وطالبة، منهم 26700 بالشعبة العربية 3300 بالشعبة الانجليزية، أما الشعبة الفرنسية فبها 127 وأيضا التعليم المفتوح به 350 طالبًا وطالبة.

 
مؤتمر “الجوانب القانونية والاقتصادية لمكافحة الفساد” بكلية الحقوق جامعة عين شمس

مؤتمر “الجوانب القانونية والاقتصادية لمكافحة الفساد” بكلية الحقوق جامعة عين شمس

تحت رعاية أ. د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وأ. د. محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس، انطلقت فعاليات مؤتمر “الجوانب القانونية والاقتصادية لمكافحة الفساد”، بكلية الحقوق جامعة عين شمس، بحضور أ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أ. د. محمد أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ. د. هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أ. د. محمد صافي عميد كلية الحقوق بالجامعة، المستشار عزت أبوزيد رئيس هيئة النيابة الإدارية وعضو مجلس كلية الحقوق بالجامعة، المستشار أحمد سعد الدين الوكيل الاول لمجلس النواب وعضو مجلس الكلية، المستشار علاء الشيمي وكيل قطاع حقوق الإنسان والمرأة والطفل بوزارة العدل، اللواء الدكتور عادل السن مستشار المنظمة العربية للتنمية الإدارية، وممثلي هيئة الرقابة الإدارية اللواء خالد سعيد، العميد محمد سليمان والسادة وكلاء الكلية ولفيف من أعضاء هيئة التدريس .

في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر أشاد أ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب بدور كلية الحقوق والجامعة من خلال هذا الجمع العظيم والذي يدل على قيمة جامعة عين شمس العريقة، موصيًا بأن يثمر المؤتمر ومخرجاته عن إعادة التركيز على تعريف الفساد، فهناك إشكاليات كثيرة حول الفساد لم يوضح تعريفها، فلابد من وضع تعريف للفساد وأشكاله، ومنها عدم الكفاءة في العمل، مع ضرورة الربط الواضح بين التنمية المستدامة ومحاربة الفساد، حيث أن توجهات الدولة نحو الجمهورية الجديدة ليست فقط انشاءات بل تغير في الفكر، ولتكتمل المسيرة يجب أن نعمل سويًا لمحاربة الفساد.

وأضاف أنه على المؤتمر أن يسعى إلى تبسيط مخرجاته لطلاب المرحلة الجامعية لتحقيق الفائدة المرجوة للمؤتمر .

وأشار أ. د. محمد أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث إلى انطلاق وتميز كلية الحقوق بالجامعة في كافة الأنشطة والتداخل مع المجتمع، مؤكدًا أن المؤتمر وموضوعه يعد من أهم الإشكاليات التي يجب مناقشتها والتطرق لها، حيث أن الفساد لا ينحصر فقط في الرشوة والسرقة بل في عدم الكفاءة والاهمال في العمل، متمنيًا أن يناقش المؤتمر وأبحاثه هذه النقاط وطرق تدريب كافة الطلاب والعاملين بالجامعة أكاديميًا وعلميًا على محاربة أشكال الفساد وتطبيق الشفافية في محاولة لإعلاء شأن الوطن وتطبيق مبدأ تكافل الفرص للجميع .

فيما أوضح أ. د. هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية أن الإنسان سيظل دومًا يقاوم الفساد بكافة أشكاله، وذلك في سبيل تحقيق الصورة التي نحلم بها لوطننا الحبيب، مضيفًا أننا نشهد ثورة غير مسبقة لمكافحة الفساد من خلال استراتيجية وطنية لمكافحة الفساد بتوجهات من فخامة رئيس الجمهورية، ونعمل وفق أحداث ومعايير دولية في كافة المحافل لتقديم نموذج رائد لمصر في مجال مكافحة الفساد معبرًا عن سعادته بالمؤتمر وموضوعه والذي يتوافق مع أهداف الجامعة لتحقيق التنمية المستدامة .

وأوضح أ. د. محمد صافي عميد كلية الحقوق بالجامعة أن المؤتمر جاء اطلاعاً بدور كلية الحقوق في مجال البحث العلمي التطبيقي الهادف لطرح حلول لمشكلات المجتمع ولاسيما الفساد الذي أصبح ظاهرة عالمية تؤرق بال المجتمع بأثره وكذلك الدول، متقدمًا بمزيد من الشكر للجامعة وقيادتها بدعمها الدائم والمستمر للكلية وأعلاء أهمية القانون ودوره في تنمية المجتمع .

وأضاف أ. د. محمد صافي أن المؤتمر يناقش 26 بحث موزع على أربع جلسات علي مدار اليوم من قبل باحثين مصريين وبعض الباحثين من دول عربية شقيقة حيث تناقش الأبحاث مفهوم الفساد ودور القانون الداخلي والدولي في مواجهة الفساد والأجهزة المعنية بالفساد.

وفي كلمته أوضح أ. د. محمد الشافعي وكيل كلية الحقوق لشئون التعليم والطلاب أن المؤتمر يسلط الضوء على ظاهرة الفساد وإشكالياته وسبل معالجته والجوانب الشرعية والقانونية له وما يمثله من خطورة شديدة لأي دولة كعقبة في طريق التنمية المستدامة باعتبارها منارة لمكافحة الفساد، حيث جاء المؤتمر تزامنًا مع اليوم العالمي لمكافحة الفساد.

وأكد المستشار عزت أبو زيد رئيس هيئة النيابة الإدارية وعضو مجلس كلية الحقوق في كلمته على أن موضوع المؤتمر هام جدًا ويتسق تماما مع وظيفة النيابة الإدارية التاريخية وهي محاربة الفساد في كل أجهزة الدولة، مضيفًا أن الدولة تشهد حاليًا في عهد فخامة الرئيس تطور مذهل في كافة النواحي ومن ثم لا يمكن أن نترك الفساد أن يهدم ما تم بناءه، متمنيًا أن يثمر المؤتمر عن توصيات عملية لمكافحة الفساد بكافة أشكاله وصوره.

جدير بالذكر أن المؤتمر يتضمن 4 جلسات على مدار اليوم تأتي الجلسة الأولى بعنوان ‘الاعتبارات الإنسانية والشرعية والاقتصادية ودورها في الحفاظ على مقومات المجتمع من الفساد” برئاسة أ. د. السيد عطية أستاذ الاقتصاد السياسي، ويتم خلالها عرض ستة أبحاث.

أما الجلسة الثانية فتحمل عنوان ” الأجهزة الرقابية ودورها في مجابهة الفساد ” و يترأسها أ. د. رمزي الشاعر أستاذ القانون العام، وتتضمن أيضا ستة أبحاث، ” العدالة الإجرائية والحد من ممارسة الفساد” هو عنوان الجلسة الثالثة والتي تشمل أربعة أبحاث، ويترأس الجلسة أ. د. طه عوض غازي أستاذ ورئيس قسم فلسفة القانون وتاريخه ووكيل الكلية .

وتأتي الجلسة الأخيرة بعنوان “آليات مكافحة الفساد على المستوى الدولي والتشريعات المقارنة، وتتضمن ستة أبحاث ويترأس الجلسة أ. د. محمد صافي عميد كلية الحقوق وأستاذ القانون الدولي العام.

إعداد البحث العلمي وسلامة اللغة القانونية.. ورشة عمل بحقوق عين شمس

إعداد البحث العلمي وسلامة اللغة القانونية.. ورشة عمل بحقوق عين شمس

ينظم مركز الدراسات القانونية والاقتصادية بكلية الحقوق جامعة عين شمس ورشة عمل في إعداد البحث العلمي وسلامة اللغة القانونية، وذلك تحت رعاية أ. د. محمود المتيني رئيس الجامعة و أ. د. هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، و أ. د. محمد صافي عميد الكلية، وإشراف أ. د. ياسين الشاذلي وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، و أ. د. ممدوح واعر مدير المركز.

تقام ورشة العمل خلال الفترة من 4- 5 يناير القادم، للسادة المعيدين والمدرسين المساعدين بالكلية، وكذلك لطلاب الدراسات العليا، وسيمنح الدارس شهادة معتمدة ومختومة من الكلية.

فعلى من يرغب في الاشتراك التوجه لمقر المركز بالكلية لتسجيل أسمائهم قبل موعد بدء البرنامج بوقت كافي.

جدول امتحانات الفصل الدراسى الاولى دور يناير للعام الجامعى 2021/2022

جدول امتحانات الفصل الدراسى الاولى دور يناير للعام الجامعى 2021/2022

اولاً الشعبة الانجليزية 

الفرقة الاولي

الفرقة الثانية 

الفرقة الثالثة 

الفرقة الرابعة 

ثانياً الشعبة العربى انتظام وانتساب

الفرقة الاولى 

الفرقة التانية 

الفرقة الثالثة 

الفرقة الرابعة

ثالثاً الشعبة الفرنسية 

الفرقة الاولى والثالثة

الفرقة الثانيه والرابعة

تخلفات الشعبة الفرنسية

رابعاً التعليم المفتوح

الفصل الدراسى الخامس

الفصل الدراسى السادس

الفصل الدراسى السابع

الفصل الدراسى الثامن

المؤتمر العلمي الثالث لحقوق يبحث الضوابط القانونية والاقتصادية لمكافحة الفساد

المؤتمر العلمي الثالث لحقوق يبحث الضوابط القانونية والاقتصادية لمكافحة الفساد

كلية الحقوق تنظم مؤتمرها العلمى السنوى الاثنين الثالث من يناير ٢٠٢٢
تحت رعاية الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، والأستاذ الدكتور محمود المتيني، رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور محمد أيمن صالح، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، تعقد كلية الحقوق مؤتمرا علميا حول الجوانب القانونية والاقتصادية لمكافحة الفساد ، ويتشرف الأستاذ الدكتور محمد صافي، عميد الكلية، ووكلاء الكلية الأستاذ الدكتور إيهاب يسر، والأستاذ الدكتور محمد الشافعى، رئيس اللجنة التنظيمية، والأستاذ الدكتور ياسين الشاذلى بدعوة جميع الباحثين والمهتمين لحضور المؤتمر الذى ينعقد يوم الاثنين الموافق الثالث من يناير ٢٠٢٢ من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الثامنة مساء بمدرج الأستاذ الدكتور عبد الأحد جمال الدين بالكلية، ومرفق جدول أعمال المؤتمر.
للحصول علي برنامج المؤتمر
من الرابط التالي
او من خلال QR Code
https://drive.google.com/…/1BqrHZzlrDH4PBYIZMTj-Jz0pg…/view…

المسابقة الوطنية الثالثة للقانون الدولي الإنساني بحقوق عين شمس

المسابقة الوطنية الثالثة للقانون الدولي الإنساني بحقوق عين شمس

استضافت كلية الحقوق جامعة عين شمس المسابقة الوطنية الثالثة للقانون الدولي الإنساني والتي نظمتها اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني برئاسة وزير العدل، واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وقد شاركت في المسابقة جامعات عين شمس وجامعة الأزهر للبنات والجامعة الألمانية بالقاهرة وجامعة المنيا وجامعة مدينة السادات.

وتقوم فكرة المسابقة على أساس مرافعات شفوية يقوم الطلاب المشاركين بإعدادها حول وقائع افتراضية تثير انتهاكات للقانون الدولي الإنساني، ويحاول الطلاب إثبات توافر أركان الانتهاكات باعتبارها جرائم بينما يحاول فريق الدفاع نفي توافر الأركان.

وقد رحب الأستاذ الدكتور محمد صافي عميد كلية الحقوق بالمشاركين باسم السيد الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة، كما تفقد المباريات أثناء المسابقة الأستاذ الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

ويأتي استضافة هذا النشاط في ظل خطة كلية الحقوق بتطوير التعليم القانوني فيها كي يعتمد على المهارات اللازمة لسوق العمل وكذلك في إطار خطة الجامعة في بناء شراكات مع جهات دولية ومحلية تدعم دور الجامعة.

وقد حضر المسابقة الأستاذ الدكتور محمد الشافعي، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والأستاذ الدكتور ياسين الشاذلي، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والأستاذ الدكتور خالد حمدي عميد كلية الحقوق الأسبق والأستاذ الدكتور أحمد ديهوم مدير الشعبة الإنجليزية بالكلية والدكتور أحمد فتحي خليفة عضو هيئة التدريس بالكلية وأحد المنظمين للمسابقة، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس بالكلية.

وقد ترأس جلسات المسابقة نخبة من القضاة الأجلاء هم المستشار الدكتور شريف عالم الرئيس بمحكمة الاستئناف، المستشار علاء الشيمي، وكيل قطاع حقوق الإنسان والمرأة والطفل بوزارة العدل، والمستشار عمر مكي، المنتدب باللجنة الدولية للصليب الأحمر، والمستشار الزهراء كمال خالد ، نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية، والمستشارة رشا محفوظ ، رئيس محكمة الاستئناف، والمستشار محمد سبالة، رئيس الاستئناف وعضو المكتب الفني لوزير العدل، والمستشار شريف أبو طالب، نائب رئيس محكمة الاستئناف، والمستشار محمد بيومي بمحكمة الاستئناف، والقاضي على موسى رئيس المحكمة، والقاضي رفيق محمد، رئيس المحكمة، والقاضي أحمد ثناء العضو الفني بالقطاع، والمستشار محمود حسين، نائب رئيس هيئة قضايا الدولة،. والأستاذ على البدراوي، المستشار القانوني للجنة، والأستاذ انجى الموظفة باللجنة.

عميد الكلية يكرم عدد من الاساتذة،تعيين معيدين جدد،يناقش قضايا التعليم والطلاب والدراسات العليا وشئون المجتمع

عميد الكلية يكرم عدد من الاساتذة،تعيين معيدين جدد،يناقش قضايا التعليم والطلاب والدراسات العليا وشئون المجتمع

عقد مجلس كلية الحقوق اليوم اجتماعه الشهرى برئاسة الأستاذ الدكتور محمد صافى، عميد الكلية، وحضور الأستاذ الدكتور محمد الشافعى، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والأستاذ الدكتور ياسين الشاذلي، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والسادة أعضاء المجلس.
وقد بدأ الاجتماع بتكريم أسماء عدد من أساتذة الكلية الذين رحلوا العام الجامعى الماضى، وذلك بحضور ذويهم، وهم الأستاذ الدكتور زين العابدين بدوى ناصر، والأستاذ الدكتور حازم محمد عتلم، والأستاذ الدكتور محمد عبد المنعم حبشى، والدكتور محمد مصطفى سيد، وتم أيضا تكريم رؤساء الأقسام السابقين، وتقديم التهنئة للوكلاء ورؤساء الأقسام والشعب الجدد.
كما وافق المجلس على تعيين عدد من المعيدين الجدد من دفعة دور مايو ٢٠٢٠م بمختلف أقسام الكلية، واتخذ مجموعة من القرارات التى تتعلق بالتعليم والطلاب والدراسات العليا والبحث العلمى وخدمة المجتمع.
عميد الكلية والسادة الوكلاء يجتمعان بأعضاء الهيئة المعاونة

عميد الكلية والسادة الوكلاء يجتمعان بأعضاء الهيئة المعاونة

اجتمع صباح اليوم الأستاذ الدكتور محمد صافى، عميد الكلية، والأستاذ الدكتور محمد الشافعى، وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب، والأستاذ الدكتور ياسين الشاذلى، وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بالسادة أعضاء الهيئة المعاونة من المعيدين والمدرسين المساعدين، حيث تحدث عميد الكلية والوكلاء عن الإجراءات التي تتخذها الكلية حاليا لتحسين أحوال أعضاء الهيئة المعاونة والتغلب على الإشكاليات التي تصادف مسيرتهم العلمية والوظيفية، وحثهم على ضرورة مواصلة البحث والدراسة للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه.
وقد تقدم عميد الكلية لأعضاء الهيئة المعاونة بخالص الشكر والتقدير على الجهود التى يبذلونها فى خدمة الكلية، وبين لهم أن ما يتمتعون به من حقوق يقابله مجموعة من الواجبات التي يتعين عليهم التقيد بها، ومن أهمها المحافظة على كرامة الوظيفة المرموقة التي يشغلونها.
وقد أعقب ذلك استماع عميد الكلية والوكلاء لبعض تساؤلات السادة أعضاء الهيئة المعاونة، وتم وعدهم ببذل كل الجهود لتلبية مطالبهم.
حقوق عين شمس تقدم كافة خدماتها الطلابية إلكترونيًا

حقوق عين شمس تقدم كافة خدماتها الطلابية إلكترونيًا

تعلن كلية الحقوق جامعة عين شمس عن بدء تفعيل التقديم لجميع الخدمات إلكترونياً عبر موقع الجامعة وذلك تحت رعاية أ. د. محمود المتينى رئيس الجامعة، و أ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، و أ. د. محمد صافي عميد الكلية، وإشراف أ. د. محمد الشافعي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب .

وأوضح أ. د. محمد صافي أنه يمكن للخريج أو الطالب المقيد بالكلية اتباع الخطوات المبينة بالرابط المرفق لإتمام عملية التقديم والدفع الإلكتروني.

https://drive.google.com/file/d/1JJhMmzVbsfxSBFKCnp-7Om4CyRgMZCGf/view?fbclid=IwAR0HMc6ybZYe52WhJAD6rBaParC88Xm0haoa1bnPcjsHsyhkKqX_AqNwYuE

احتفال كلية الحقوق بتسليم شهادات “دورة إعداد مدربي تعليم الكبار”

احتفال كلية الحقوق بتسليم شهادات “دورة إعداد مدربي تعليم الكبار”

تتويجًا للجهود التي تبذلها الجامعة برئاسة ودعم الأستاذ الدكتور/ محمود المتيني، وبرعاية الأستاذ الدكتور/ هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، احتفلت كلية الحقوق جامعة عين شمس بتسليم شهادات دورة إعداد مدربي تعليم الكبار التي نظمها مركز تعليم الكبار بالجامعة لنخبة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالكلية، حضر الاحتفالية الأستاذ الدكتور/ محمد صافي عميد الكلية، الأستاذ الدكتور/ محمد الشافعي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب

والأستاذ الدكتور/ ياسين الشاذلى وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور/ اسلام السعيد مدير مركز تعليم الكبار بالجامعة، الدكتور/ عمر رمضان جلال مدير وحدة محو الأمية.
تأتي هذه الدورة انطلاقا من الدور المجتمعي الذي تقوم به الجامعة في القضاء على مشكلة الأمية، فضلاً عن الدور المحوري الذي يقوم به مركز تعليم الكبار بالجامعة من حيث تدريب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وتأهيلهم للعمل في مجال محو الأمية، بتعاون راق مع وحدة محو الأمية بكلية الحقوق، وبشراكة فاعلة مع الهيئة العامة لتعليم الكبار