news
فعاليات جلسة " الشراكات في المجالات الإنسانية" بمشاركة جامعة ليون والبريمى ولجنة "الاونسترال "بالأمم المتحدة

ترأس أ. د. محمد صافي، عميد كلية الحقوق بجامعة عين شمس، جلسة بعنوان" الشراكات في المجالات الإنسانية" وذلك ضمن فعاليات المؤتمر العلمي الثاني عشر للجامعة، بحضور أ. د. ياسين الشاذلي وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث.

وقد عبر عميد الكلية عن سعادته بنجاح الشراكات المتعددة لكلية الحقوق وأثنى على جهود المشاركين فيها، وأكد على أهمية استمرار الشراكات التاريخية التي تجمع بين الشركاء الاستراتيجيين للكلية.

مضيفا أن الكلية لها العديد من الشراكات مع جهات ومؤسسات للتعليم العالي العريقة داخل وخارج الوطن العربي وأن هذه الجلسة يشارك بها عدداً من الحلفاء الاستراتيجيين للكلية الذين تربطهم بالكلية علاقات تعاون في المجال الأكاديمي والثقافي والبحثي والتدريبي، حيث استقى القانون المدني المصري بعض نصوصه من القانون المدني الفرنسي.

شارك بالجلسة من خلال تقنية الڤيديو كونفرانس السيد/ أوليفر جوت، عميد كلية الحقوق بجامعة ليون٣ والذي أبدى فخره بالشراكة التي تجمع بين الكليتين العريقتين والتي استمرت على مدى ٢٠ عاماً مشيراً إلى وضع جامعة ليون الفرنسية التي تحتل المركز الثالث بين جامعات فرنسا كما أكد على انفتاح الجامعة الفرنسية على الشراكات التي تجمعها بجامعات العالم.

واستعرض الاتفاقية المبرمة بينهما لمنح طلاب الشعبة الفرنسية بالكلية درجة الليسانس في الحقوق من فرنسا، وهي الدرجة المعترف بها على مستوى الاتحاد الأوروبي، بينما يحصل الطلاب في الوقت الحالي على شهادة في الدراسات القانونية من جامعة ليون.

وبهذا يحصل الطلاب بنهاية السنة الرابعة على درجة الليسانس في الحقوق من فرنسا، بالإضافة إلى ذلك يحصل الطالب على درجة الليسانس في الحقوق من مصر، ويحصلون أيضًا على عدد من الساعات يؤهلهم للالتحاق مباشرة بالسنة الثانية من الماجستير سواء في جامعة ليون (3) أو في جامعة عين شمس.

كما تحدث عبر التقنية عن بعد كذلك أ. د. ياسر فؤاد عميد كلية البريمى بسلطنة عمان الشقيقة عن نشأة كلية البريمى الجامعية وارتباطها بمؤسسات التعليم العالي بالسلطنة ومجالات التعاون طبقاً للارتباط الأكاديمي وعن العلاقة الوثيقة التي ترتبط بها الكليتين أشار أ. د. ياسر فؤاد أن حقوق عين شمس ترتبط ارتباطاً أكاديمياً وثيقاً بكلية البريمى الجامعية بسلطنة عمان التي تتفرد بأنها تمنح درجة الدكتوراه في تخصص القانون بإشراف كلية الحقوق بالجامعة المصرية.

ويأتي هذا الاتفاق استمراراً للتعاون الناجح بين الكليتين، والذي بدأ ببرنامج البكالوريوس عام 2011م، وتلاه برنامج الماجستير، ثم مرحلة الدكتوراه.

وشاركت المستشارة فاطمة خليفة، المستشار الدولي بلجنة الأمم المتحدة القانونية " الاونسترال" خلال الجلسة عبر تقنية الڤيديو كونفرانس واستعرضت خلال مشاركتها نشأة اللجنة والتي تعد الذراع القانونية للأمم المتحدة واختصاصاتها وأوجه التعاون بين "الاونسترال" وكلية الحقوق بالجامعة، كما عرضت آليات عمل اللجنة والفرق العاملة بها.

وتحدث أ. د. أحمد فتحي، مدير مكتب التعاون الدولي بكلية الحقوق بجامعة عين شمس، عن الشراكات المتميزة التي تتطلع الكلية لتوطيدها كالشراكة بين الكلية وجامعات اوكسفورد، كامبريدچ وكوين مارى وتناول أبرز التحديات التي تواجه الوحدة واهم اهداف التعاون الدولي بها.

May be an image of 2 people, dais and text

May be an image of 4 people, newsroom, dais and text