news
للعام الثالث على التوالي كلية الحقوق تنظم ورشة عمل بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي (اليونسترال)

نظمت كلية الحقوق جامعة عين شمس للعام الثالث على التوالي ورشة عمل حول موضوع الشفافية في التحكيم التجاري الدولي بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي (اليونسترال)، وهى أحد أجهزة الجمعية العامة للأمم المتحدة المعنية بتوحيد قواعد القانون التجاري الدولي منذ عام ١٩٦٦.

يأتى ذلك تحت رعاية الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، الدكتور محمد صافي، عميد الكلية، والدكتور ياسين الشاذلي، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث.

تهدف هذه الورشة إلى زيادة الوعي بأهمية الشفافية في حل المنازعات التجارية، وخاصة في مجالات الاستثمار، من خلال استعراض ومناقشة قواعد اليونسترال للشفافية في التحكيم التعاقدي، التي صدرت عام 2014، وقد شارك في هذا الحدث عدد من القضاة، والأكاديميين، والممارسين، والباحثين، والمسؤولين الحكوميين، لتبادل وجهات النظر حول كفاءة النظام الخاص بتسوية المنازعات التجارية الدولية بما يتماشى مع متطلبات الشفافية.

May be an image of 5 people and text

May be an image of 6 people, dais and text

ويعد هذا الحدث العلمي هو أول فعالية تعقد حول هذا الموضوع بمنطقة الشرق الاوسط، مما يعكس التزام جامعة عين شمس بتعزيز الحوار والتبادل المعرفي في مجالات القانون التجاري الدولي، وأكدت السيدة آنا جوبين بريت، الأمين العام للجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي، على أهمية دور مصر في تعزيز التجارة الدولية ودعم الشفافية في التحكيم التجاري.

كما عبر المستشار الدكتور حسام صادق، مساعد وزير العدل لشئون التعاون الدولي، عن سعادته البالغة بالتواجد في رحاب كلية الحقوق جامعة عين شمس مثمنًا الدور البحثي الهام للكلية على مدار السنوات الثلاث الماضية وانخراطها في موضوعات تواكب التطورات التشريعية والقضائية سواء الوطنية أو الدولية.

وتفتخر الكلية بشراكتها المستمرة مع لجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي، حيث نظم الطرفان معًا العديد من الفعاليات العلمية خلال السنوات الثلاث الماضية، وسوف يشتركان في تنظيم المؤتمر الدولي الذي سوف تقيمه الكلية خلال يومي السادس عشر والسابع عشر من نوفمبر المقبل حول موضوع صياغة العقود والاتفاقات وآثارها على التحكيم.