news
رئيس جامعة عين شمس يفتتح البرنامج التدريبي تطوير مهارات المحامين بالإدارة العامة للشئون القانونية

افتتح صباح اليوم أ. د. محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس، أ. د. غادة فاروق نائب رئيس الجامعة البرنامج التدريبي "تطوير مهارات المحامين بالإدارة العامة للشئون القانونية" والذي يعقده مركز الدراسات القانونية والاقتصادية خلال الفترة من 18/2/2024 إلى 4/3/2024 لعدد 77 محامي على مدار 65 ساعة تدريبية.

ورحب أ. د. محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس بالسادة الحضور مثمنا الدور الفعال الذي تقدمه كلية الحقوق، مؤكدًا أهمية تطوير العامل البشري إلى جانب تطوير البنية التحتية للجامعة والمباني الجديدة، فمن هذا المنطلق جاءت فكرة إعداد الدورات التدريبية في عدد من المجالات بالتعاون مع كليات الجامعة المختلفة من خلال إعداد حزمة من البرامج لتطوير البرامج التدريبية لأعضاء هيئة التدريس.

كما وجّه سيادته بعمل استطلاع رأي من السادة المتدربين لما يحتاجون إليه من برامج تدريبية لتقوم الجامعة بتوفيرها في المستقبل القريب.

وأشارت أ. د. غادة فاروق نائب رئيس الجامعة أن مثل هذه الدورات هي بداية لسلسلة قوية من البرامج التدريبية لصقل خبرات السادة العاملين متمنية التوفيق لكل السادة المتدربين .

 

وخلال كلمته رحب أ. د. محمد صافي عميد كلية الحقوق بالسادة الحضور مقدما خالص الشكر والتقدير لإدارة الجامعة وعلى راسها أ. د. محمد ضياء زين العابدين لدعمه المتواصل لكليه الحقوق وقناعته لأهمية الدور الذي تلعبه الكلية ورغبته القوية في تطوير آليات العمل في كل مؤسسات الجامعة وهو ما يتحقق اليوم لأعضاء الشئون القانونية سواء بالإدارة العامة للشئون القانونية أو بكليات الجامعة المختلفة حيث انهم المنوطين بالدفاع عن الجامعة أمام الهيئات القانونية و إبرام العقود القانونية، كذلك التحقيقات ومجالس التأديب من خلال الاستعانة بنخبه من أساتذة الكلية ونخبه من أعضاء الهيئات القضائية لتقديم هذا البرنامج التدريبي لكي يؤتي ثماره التي أُعد لها.

ويتناول البرنامج التدريبي أركان القرار الإداري، النظام القانوني لصحة وبطلان القرارات الإدارية وانعدامها، أنواع القرارات الإدارية، نفاذ القرار الإداري، تنفيذ القرار الإداري، إشكاليات التنفيذ الجبري وتطبيقاته، بالإضافة إلى وقف تنفيذ القرار الإداري، الجوانب القانونية للتظلم من القرارات الإدارية، الجوانب العملية للتظلم من القرارات الإدارية ويلقي المحاضرات أ. د. رمضان بطيخ أستاذ القانون العام بالكلية، المستشار ريمون ماهر وكيل عام أول هيئة النيابة الإدارية.

كما يتناول البرنامج أيضا التعيين في الوظيفة العامة ،حقوق الموظف العام (الحقوق المالية - الإجازات) ، واجبات الموظف العام، أوضاع الموظفين أثناء حياتهم الوظيفية (الندب - الإعارة - النقل)، انتهاء خدمة الموظف العام: التقاعد - الوفاة - الاستقالة ، انتهاء خدمة الموظف العام بسب الخطأ الوظيفي (التأديب)، أصول التحقيق الإداري وإجراءاته ومهاراته ، مهارات رفع الدعاوى الإدارية ،المنازعات الإدارية وخطط الدفاع، التمييز بين العقد الإداري والعقد المدني، شروط العقد الإداري، أنواع العقود الإدارية، وسائل وطرق اختيار الإدارة للمتعاقد، تنفيذ العقد الإداري، مزايا الإدارة أثناء تنفيذ العقد الإداري.

ويحاضر بها د. كريم ولي الدين مدرس القانون العام بالكلية أ. د. منى رمضان بطيخ أستاذ القانون العام بالكلية، المستشارة سها السعدني رئيس نيابة إدارية هيئة النيابة الإدارية، أ. د. رمزي الشاعر وأ. د. محمد سعيد أمين أستاذ القانون العام بالكلية، المستشار الدكتور عمرو توفيق علام نائب رئيس هيئة الدعوى التأديبية بشبين الكوم

ويضم البرنامج أيضا إنهاء العقد الإداري، الاختصاص القضائي بالفصل في منازعات العقود الإدارية، التحكيم في منازعات العقود الإدارية، أهمية الاتفاقيات الدولية وأنواعها وقيمتها القانونية، الوسائل البديلة لفض المنازعات، مهارات صياغة الاتفاقيات الدولية، أهم المصطلحات القانونية الإنجليزية في مجال إعداد الاتفاقيات الدولية، أهم المصطلحات القانونية الإنجليزية في مجال صياغة العقود، أهم المصطلحات القانونية الإنجليزية في مجال المفاوضات، تدريب عملي حول خطوات طرح المناقصة، محاكاة لخطوات ترسية المناقصة، قضية افتراضية حول حق الإدارة في تغيير بنود العقد بعد الترسية.

ويحاضر بها المستشار الدكتور محمد الشهاوي رئيس الاستئناف بمحكمة الاستئناف بالقاهرة أ. د. إبراهيم العناني أستاذ القانون الدولي بالكلية، د. فاطمة جلال شهاب أستاذ مساعد بقسم القانون المدني بالكلية، المستشار خيري محمد شعبان مجلس الدولة.