logo
نائب رئيس جامعة عين شمس يؤكد: أهمية استحداث افكار غير تقليدية لتطوير العملية التعليمية

انعقد مجلس قطاع شئون التعليم والطلاب بجامعة عين شمس برئاسة ا.د عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب و ا. محمد الخطيب أمين الجامعة المساعد لشئون التعليم والطلاب ولفيف من السادة وكلاء شئون التعليم و الطلاب.

واستعرض ا.د عبد الفتاح سعود الرؤية العامة لتطوير العملية التعليمية وأكد على أهمية تطوير التعليم باستحداث حلول غير تقليدية تتناسب مع الواقع و الإمكانات، كذلك الخطة المستهدف تقديمها للطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة من خلال مركز ذوى الإعاقة و المقترح المقدم من مركز الابتكار لتفعيل النشاط الطلابي " Iclub"

وأشار إلى زيادة دعم صندوق التكافل الاجتماعي بالكليات حيث تم ضخ ما يزيد عن 500 ألف جنية فى أرصدة الكليات لاستمراره تطوير الخدمات المقدمة للطلاب المستحقين.

و اوضحت ا. د. منى عبد العال استاذ الصحة العامة و مدير إدارة تطوير التعليم الجامعي خطة الإدارة والتي تستهدف الاهتمام بجودة التعليم والتعلم مدى الحياة والذى يتماشى مع رؤية مصر 2030 بما يتناسب مع سوق العمل و التصنيفات العالمية، واشارت إلى ان الخطة تقوم على تطوير ثلاثة محاور: الأول يتمثل في الأفراد ويشمل تنمية قدرات الطلاب و أعضاء هيئة التدريس و عقد العديد من الشراكات الدولية التي تستهدف تطوير العنصر البشري و تقديم الدعم و التشجيع و التواصل اللازم والمستمر .

و يرتبط المحور الثاني بتطوير العملية التعليمية بداية من تطوير البنية التحتية و تطوير استراتيجية التعليم والتعلم وطرق التقويم والبحث العلمي من خلال استراتيجية موحدة لجميع الكليات تتبنى التعلم الإيجابي، ويتضمن المحور الثالث التوسع في استخدام التكنولوجيا وكافة الوسائل التكنولوجية في التعليم.

وعن خطة الخدمات المستهدف تقديمها للطلاب ذوى الاحتياجات تناولت ا.د. رنا الهلالي استاذ الطب التأهيلي ومدير مركز ذوى الإعاقة بالجامعة أهداف المركز وهى: عمل مجتمع جامعي بلا حواجز للطلاب ذوى الإعاقات و تحقيق فرصة تعليمية تجعل لهم فرصة متكافئة مع أقرانهم الأسوياء وكذلك دمجهم في الحياة الجامعية والأنشطة الطلابية و إزالة كافة العقبات أمامهم مشيرة إلى بعض التحديات التي تواجههم فى منظومة التعليم و ايضا فى التعايش داخل الجامعة.

ثم استعرض ا.د. ماجد غنيمة بعض الأفكار المقترحة من مركز الابتكار لتشجيع وزيادة التفاعل من طلاب مختلف كليات الجامعة وأعضاء هيئة التدريس، كما نوه عن مسابقة " عين شمس تبتكر " والتي بصدد الإعداد لها ليشارك بها جميع الفئات داخل الجامعة من طلاب الفرق المختلفة وطلاب الدراسات العليا والإداريين وأعضاء هيئة التدريس لتقديم ابتكارات وأفكار خارج الصندوق للخدمات التعليمية المختلفة التي تقدمها الجامعة.