logo
المؤتمر العلمي لحقوق عين شمس الضوابط القانونية والاخلاقية للإعلام

نظمت كلية حقوق عين شمس مؤتمر الضوابط القانونية والأخلاقية للإعلام على مدار يومين 9و 10من ديسمبر 2018 وذلك تحت رعاية ا.د علي عبد. العال رئيس مجلس النواب وا.د خالد عبد الغفار وزير التربية والتعليم العالي للبحث العلمي والمستشار عمر مروان وزير الدولة للشئون القانونية ومجلس الدولة وا.د عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة وا.د ناجي عبد المؤمن عميد كلية حقوق ورئيس المؤتمر وا.د محمد الصافي وكيل كليه شئون التعليم والطلاب ومقرر المؤتمر وا.د ايهاب يسر انور وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث.

وناقش المؤتمر في جلساته كل ما يتضمن الضوابط الأخلاقية والإعلام والصحف والمجلات والمواقع الالكترونية والأحكام القضائية التي يجب أن تطبق على كل من يخالف من الإعلاميين، في هذا الإطار تضمن المؤتمر العديد من الجلسات القانونية منها الضوابط الأخلاقية لتناول المادة الإعلامية من منظور شرعي، وقدمها د. ممدوح واعر عبد الرحمن مهني أستاذ الشريعة الإسلامية المساعد بكلية الحقوق عين شمس.

كما تضمن المؤتمر أخلاقيات مهنة الإعلام بين الواقع والمأمول في ضوء الشريعة الإسلامية قدمها د. حمدي عبد الله نافع أستاذ الشريعة الإسلامية في سلطنة عمان، كما قدم د.أحمد علي ديهوم أستاذ القانون في كلية الحقوق عين شمس، وقدم بحث بعنوان الإعلام القانوني والفاعلية القانونية، وتضمن المؤتمر القانون الواجب التطبيق على انتهاكات حرية الرأي والتعبير على شبكات التواصل الاجتماعي والقانون الواجب التطبيق على التشهير الإلكتروني والأحكام القضائية بين الواقع والمأمول.

تضمنت الجلسة الثانية خلال اليوم الأول من المؤتمر المسئولية المدنية عن التجاوزات الإعلامية وترأس الجلسة د. حسام الدين كامل الإهواني أستاذ القانون المدني وعميد الكلية الأسبق، وتضمنت الجلسة جوهر الالتزام بالنشر الصحفي عبر الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي، وقدم دراسة مقارنة، شارك في الجلسة د. د.أحمد محمد عطية مدرس القانون الخاص بالمعهد العالي للحاسبات وتكنولوجيا المعلومات أكاديمية الشروق ود.جورج سامي نقولا فهمي وكيل عام النيابة الإدارية ود. عمرو أحمد عبد المنعم دبش مدرس القانون المدني بكلية الشرطة ود. كريم عزت حسن الشاذلي أستاذ القانون المدني بجامعة المنوفية ود. خالد عبد العاطي إبراهيم مفتش بوزارة العدل قطاع الشهر العقاري والتوثيق ود. إبراهيم حفني استاذ القانون المدني كلية حقوق جامعه حلوان..

تضمنت الجلسة الثالثة والأخيرة من اليوم الأول من المؤتمر الحرية المسئولة للإعلام ودوره في نشر الوعي القانوني .. ترأس الجلسة د. عمر حلمي استاذ القانون العام وعميد الكلية الأسبق، وتضمنت الجلسة أبحاث قانونية وهي الضوابط الدستورية لحرية التعبير في الإعلام والتنظيم القانوني لوسائل الاعلام في فترات الانتخابات والترخيص الإداري لمزاولة نشاط القنوات الإعلامية الخاصة والمسئولية القانونية للإعلام عن إقصاء السر الوظيفي، كما تناولت الجلسة الرقابة القضائية على قرارات إيقاف البث الفضائي مع الإشارة للقانون رقم 180 لسنة 2018 بتنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى للتنظيم الصحافة والمجلس الأعلى لتنظيم الاعلام ..

واستهدفت الجلسة الضوابط الإعلامية في الدول النامية وتفسير معني الفوضى الخلاقة التي استهدفتا بها الدول الأجنبية الأمر الذي يتطلب ضرورة ضوابط أخلاقية وقانونية.