logo
المؤتمر الدولي الاول لقسم اللغة العربية وآدابها ببنات عين شمس

في إطار حرص جامعة عين شمس على إثراء جوانب الحياة العلمية والثقافية بوصفها دافعاً محفزاً على الانتاج العلمي والثقافي والتطوير، افتتحت أ.د. رقيه شلبي عميدة كليه البنات جامعه عين شمس المؤتمر الدولي الأول لقسم اللغة العربية وآدابها، تحت عنوان " قضايا الفكر والإبداع في أعمال الأستاذ الدكتور حسن البنداري" وذلك تحت رعاية أ.د. عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة، وبحضور أ.د. مكة البنا وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث، أ.د. اميره احمد يوسف رئيس قسم اللغة العربية بالكلية.

وأكدت ا.د. رقيه شلبي أن المؤتمر يهدف إلى فتح آفاق جديدة أمام الباحثين في مجالات النقد والبلاغة والرواية، وتشجيع الدراسات البينية، والكشف عن الدراسات التي تقوم على المناهج التكاملية الحديثة سواء فيما بين تخصصات النطاق المعرفي الواحد أو بين تخصصات النطاقات المعرفية المتعددة، كما يشكل قراءة جديدة في التراث النقدي لإعادة تقييمه بنظرة منصفة كاشفة لجهد علمي منظم وكبير قام به عدد غير قليل من النقاد العرب القدامى، بالإضافة إلى التعريف بأديب كبير له إبداع أدبي وقصصي ونقدى واسع ينتمى لجامعة عين شمس العريقة التي لها تاريخ طويل في إنتاج الإبداع ورعاية أهله وهو الأديب الكبير ا.د. حسن البندارى أستاذ البلاغة والنقد بقسم اللغة العربية بالكلية وهو الروائي المعروف الذي تنوع إبداعه القصصي بين القصة القصيرة والرواية .

وأوضحت ا.د اميرة أحمد يوسف رئيس قسم اللغة العربية بالكلية أن المؤتمر ناقش القضايا اللغوية والإدارية والقضائية والبلاغية والاجتماعية والنفسية والسياسية والتاريخية والوحدة الوطنية.

وعلى هامش المؤتمر قام كلاً من أ.د. رقيه شلبي و أ.د. حسن البندارى بتكريم عمداء الكلية السابقين، بالإضافة إلى تكريم أعضاء هيئة التدريس من مختلف الجامعات المصرية بقسم اللغة العربية والطلاب الأوائل بأقسام اللغة العربية والإنجليزية والفرنسية بالكلية، وإقامة معرض لأهم أعمال الكاتب ا.د حسن البندارى.