logo
افتتاح أول ورشة عمل عالمية بمصر للتصنيف العالمي للجامعات

كتبت: رباب نصار

عدسة: احمد المسلمي

افتتح أ.د. عبد الناصر سنجاب نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث ورشة العمل العالمية الأولى بمصر حول التصنيف العالمي للجامعات و التي تستضيفها جامعة عين شمس برئاسة و رعاية أ.د. عبد الوهاب عزت وتقام تحت عنوان QS Ranking Roadshadow

وخلال كلمته الافتتاحية أعرب أ.د. عبد الناصر عن امتتنانه لاختيار جامعة عين شمس لاستضافة ورعاية هذا الحدث الهام.

كما استعرض جهود جامعة عين شمس منذ عام 2013 في نشر الوعي اللازم لتقدم التصنيف العالمي لكليات الجامعة ؛حيث أحرزت تقدما ملحوظا في  تصنيف QS العالمي في مجالي التعليم والبحث العلمي علي نحو خاص.

وأشار إلى ضرورة التعاون بين الجامعات المصرية تحت مظلة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي باعتبار ذلك السبيل الأمثل لتبادل الخبرات والمعلومات وطرق التطوير؛ بما يؤدي إلى تحسين التصنيف العالمي لكل الجامعات المصرية و ينعكس إيجابا على السمعة الدولية و الإقليمية للجامعات المصرية.

و ألقى أ.د.عبد الفتاح سعود وكيل طب عين شمس للدراسات العليا والبحوث والمشرف العام علي التصنيف العالمي لجامعة عين شمس الضوء على وضع جامعة عين شمس في التصنيف العالمي حيث ظهرت الجامعة للمرة الأولى في تاريخها ضمن تصنيف شنغهاي ؛ كما أحرزت تقدما ملحوظا في تصنيف التايميز THE .

أما عن تصنيف الجامعة وفقا لمنظمة QS العالمية فقد أصبحت عين شمس بين 750:701. عالميا.

ومن ناحية أخرى أوضح أ.د. عبد الفتاح سعود أن كلية الطب جامعة عين شمس دخلت ضمن التصنيف العالمي للكليات لتصبح بين 400:350 عالميا، فضلا عن دخول تخصص الكيمياء بمختلف كليات الجامعة ضمن التصنيف العالمي لتحتل جامعة عين شمس الترتيب 300 عالميا في هذا التخصص.

جاء الافتتاح بحضور د. عصام خميس نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي و د. محمد الشناوي مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للعلاقات الدولية و عدد من رؤساء ونواب رؤساء وعمداء ووكلاء العديد من الجامعات المصرية و ممثلون من بنك المعرفة المصري و بعض الخبراء العالميين في المجال.

وفي ختام الجلسة الافتتاحية أهدي أ. د. عبد الناصر سنجاب و أ. د. عبد الفتاح سعود  درع جامعة عين شمس للسيد اشون فيرنانديز المدير الإقليمي لمنظمة QS بالهند وشمال إفريقيا و السيدة سيلينا جريفين مدير المنظمة بالمملكة المتحدة تقديرا لجهودهما.