logo
مؤتمر بحقوق عين شمس حول مبدأ الفصل بين السلطات

تعقد كلية الحقوق بجامعة عين شمس مؤتمرها العلمي فى الفتره من 14 إلى 16 من إبريل الجارى بفندق تريومف تحت عنوان "مبدأ الفصل بين السلطات" وذلك بالتعاون مع كل من منظمة الفرانكوفونية والمعهد العالى للحقوق في الشرق الأوسط الذي يضم تحالف كليات الحقوق الناطقة بالفرنسية بالمنطقة وذلك تحت رعاية أ.د حسين عيسى رئيس الجامعة، وبحضور المستشار أمين المهدى وزير العدالة الانتقالية وأ.د سلوى ناكوزي المدير الإقليمي لمنظمة الفرانكوفونية و أ.د  ليلي سعدي رئيسة المعهد العالي للحقوق وأ.د جميل عبد الباقى عميد الكلية .

ويشارك في جلسات المؤتمر التي تدور من خلال ثمان جلسات مقسمة على يومين لفيف من الأساتذة وأعضاء الهيئات القضائية من المصريين والأجانب، من بينهم المستشار الدكتور سرى صيام رئيس محكمة النقض ورئيس مجلس القضاء الاعلى الأسبق و أ.د جابر نصار رئيس جامعة القاهرة و أ.د مارسل رينيه العميد السابق لكلية الحقوق بجامعة جرونوبل بفرنسا.

 صرح بذلك أ.د خالد سرى صيام أستاذ القانون بكلية الحقوق و المقرر العام للمؤتمر وأضاف  بأن المؤتمر يُعقد كل عام فى دولة مختلفة من دول الأعضاء في التحالف وفى هذا العام وصل عدد المشاركين الأجانب إلى 25 باحث من دول حوض البحر الابيض المتوسط ، ويتيح المؤتمر ورش عمل لطلبة الدكتوراه في القانون لعرض خطط عملهم وما توصلوا إليه في أبحاثهم  وعرضها على أساتذة متخصصين في شكل مناقشة إفتراضية لرسائلهم للحصول على الدكتوراة، تسمح لهم بتبادل الخبرة والمعرفة.

كما أوضح سيادته بأن اختيار موضوع المؤتمر يأتي في توقيت هام تُعاد فيه صياغة الدساتير في العديد من الدول العربية ومن هنا تأتي أهمية محاور المؤتمر التي تتناول  " دراسة مبدأ الفصل بين السلطات فى الدساتير العربية " و "تأثير مبدأ الفصل بين السلطات على فروع القانون المختلفة" و "مبدأ الفصل بين السلطات فى القضاء الدستورى و الإدارى فى مصر وفرنسا" .

كما أشار سيادته إلى تخصيص جلسة خاصة بالمؤتمر لموضوع استقلال السلطة القضائية كإحدى نتائج الفصل بين السلطات بالإضافة إلى كيفية ضمان التطبيق الفاعل لأحكام الدستور المصري الجديد بما يتيح إقامة علاقة متوازنة بين السلطات المختلفة  فى الدولة بإعتبارها احد أهم أسس دولة القانون.

كما تجدر الإشارة إلى أنه سيُعقد على هامش المؤتمر إجتماعين لكل من المجلس العلمي للمعهد العالي للحقوق ولعمداء كليات الحقوق المصرية لتشجيع انضمامهم لهذا التحالف .

وجدير بالذكر أن كلية الحقوق بجامعة عين شمس تضم قسماً لدراسة القانون باللغة الفرنسية بالتعاون مع جامعة ليون بفرنسا، وأن الكلية تجري هذه الفاعلية في إطار احتفالها بمرور عشرة أعوام على بدء الدراسة بالشعبة واحتفالها ببدء الدراسة بماجستير القانون العام للأعمال والذي يحصل طلابه على درجة الماجستير من جامعة ليون الفرنسية.