logo


**  وحدات الاستعلامات :

   وهي تقع في مدخل المكتبة ، وعندها يترك المتردد على المكتبة بطاقته الشخصية الخاصة بالكلية أو بطاقة الاطلاع الخاصة بالمكتبة وكافة أمتعته وحقائبه ويقوم بتسجيل اسمه في دفتر المترددين .

    وتقوم وحدة الاستعلامات بتبصير المستفيدين بالأقسام والقاعات والنظام المعمول به وكيفية استخدام المعلومات ، كما تقوم الوحدة بإعداد بطاقات العضوية ، ويقوم بالعمل في هذه الوحدات موظف مختص بالإضافة إلى أحد العمال للمحافظة على النظام عند مدخل المكتبة . 

أولاً: مكتبة الدراسات العليا:

        وهي توجد بالدور الثاني.  وتحتوي على الكتب والمراجع والموسوعات في مختلف فروع المعرفة القانونية ومتاحة للجميع من الطلاب والباحثين وأعضاء هيئة التدريس كخدمة اطلاع فقط. أما بالنسبة إلى الاستعارة الخارجية فهي قاصرة على أعضاء هيئة التدريس فقط.

وتضم مكتبة الدراسات العليا خمس قاعات:

قاعة 1:. الشريعة الإسلامى                      

قاعة 2: وهى قاعة المراجع العربية، حيث تضم هذه القاعة الكتب والمراجع في الأقسام التالية : القانون المدنى، القانون الدستورى، القانون الإدارى، القانون التجارى، القانون الدولى العام والخاص، قانون المرافعات، السياسة، الاقتصاد، القانون الجنائي، المالية العامة . تحتوى على الرسائل الجامعية التي نوقشت بالكلية والرسائل التي نوقشت بالجامعات الأخرى.

   وكذلك تضم هذه القاعة المراجع الخاصة بقسم القانون الجنائي وتحتوي أيضا على الندوات والمؤتمرات.

 

قاعة 3:  قاعة المراجع الأجنبية، وهذه القاعة تضم دورين متتالين مترابطين بسلم داخلى، وهي تضم الكتب والمراجع باللغات الأجنبية (الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والإسبانية والألمانية) كما تضم الرسائل الأجنبية

قاعة 4 : قاعة الحاسب الآلى، وهى تسمى بقاعة الكمبيوتر، وتضم أجهزة الكمبيوتر التي تستخدم لإدخال البيانات الخاصة بالكتب وإعداد القوائم الخاصة بالكتب وإعداد القوائم الخاصة بأقسام المكتبة، كما يتم تقديم خدمة الإنترنت وشبكة التشريعات المصرية من داخل هذه القاعة .

قاعة 5: وهى وحدة التصوير، وتقوم وحدة التصوير بتوفير آلات تصوير حديثة ، حتى يتمكن المترددون على المكتبة من تصوير بعض الأوراق البحثية أو مقتطفات من كتب أو مراجع لا يمكن استعارتها خارجياً ، ويتم التصوير طبقاً للائحة المعمول بها في وحدات التصوير، وذلك مع مراعاة قانون حقوق المؤلفين.

ثانياً: مكتبة الدوريات والأمم المتحدة:

وتوجد فى الدور الثالث وتنقسم إلى قاعتين:

** قاعة الدوريات :

      وتضم المطبوعات الدورية العربية والأجنبية، وكذلك تضم القوانين والقرارات والأحكام والجريدة الرسمية والنشرة التشريعية، وتتيح الاطلاع والتصوير على الأوعية المتوافرة بها .

 **   قاعة الأمم المتحدة:

     وهي تضم الوثائق والنشرات والمؤتمرات والدوريات الصادرة من هيئة الأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها . وهذه المكتبة فريدة من نوعها بالجامعات المصرية، حيث تم اختيار كلية الحقوق ـ جامعة عين شمس من قبل المكتب الإقليمي للأمم المتحدة لتكـون مقـراً لهذه المكتبـة ( مكتبة الأمم المتحدة) .

** وحدة التجليد والمخازن:

    وهي توجد في الدور الأرضي وتنقسم إلى قسمين:

1ـ وحدة التجليد:

وتوجد بها أجهزة ومعدات خاصة بتجليد كل المراجع والمطبوعات الموجودة بالمكتبة وتعمل وحدة التجليد أيضاً الخاصة بمكتبة الكلية بالتجليد لجميع إدارات الكلية مثل نتائج الامتحانات والدفاتر الخاصة بالإدارات المختلفة وتقوم وحدة التجليد بعمل تجليد لمن يرغب من السادة أعضاء هيئة التدريس والباحثين المترددين على الكلية نظير أجر رمزي. 

2 ـ وحدة المخازن:

ويتم فيها تخزين النسخ الإضافية بالنسبة للرسائل ومجلة الكلية 

** الخدمات التي تقدمها المكتبة:

1- خدمة الاطلاع الداخلى:

        وتقدم لجميع المترددين من القراء والباحثين سواء كان هؤلاء المترددون أعضاء هيئة التدريس أو الباحثين أو الطلاب.

2- خدمة الاستعارة الخارجية:

       وتنقسم هذه الخدمة إلى نوعين حسب الفئة التي تقدم إليهم:

ً: خدمة الاستعارة لأعضاء هيئة التدريس:

تقدم هذه الخدمة لأعضاء هيئة التدريس بالكلية فقط ويندرج تحت هذه الخدمة جميع الكتب والمراجع المتوفرة في المكتبة وذلك باستثناء الكتب ذات النسخ الواحدة والمراجع التى لا  يسمح بإعارتها مثل القواميس والموسوعات وذلك طبقاً للائحة الاستعارة بالمكتبة.

- خدمة الإنترنت:

  تقوم المكتبة بتقديم خدمة الإنترنت لكل من:

1- السادة أعضاء هيئة التدريس.

2- لجميع الباحثين المترددين على المكتبة وذلك بأجر رمزي نظير إمكانية البحث في كافة الفروع والموضوعات المختلفة مما يسهل الحصول على المعلومات المطلوبة في شكل مطبوع مما يجعل العالم كله وكأنه وحدة واحدة.

- خدمة شبكة التشريعات المصرية:

وتقوم المكتبة من خلال قسم الحاسب الآلي بتقديم هذه الخدمة فهي توفر التشريعات المصرية منذ صدورها وحتى آخر تعديلاتها في خلال 48 ساعة لصدور التشريع ويمكن من خلالها البحث بمجموعة من الكلمات الدالة على التشريع حيث إن الباحث قد لا يتوافر لديه رقم أو تاريخ التشريع وبالتالي يكون هناك العديد من بدائل البحث باستخدام كلمة دالة لهذا التشريع مثلاً وكذلك يوفر ربط هذا التشريع بكل التعديلات التي دخلت عليه.

وكذلك تتوافر الأحكام المصرية ( أحكام النقض المدني ، أحكام النقض الجنائي، أحكام المحكمة الإدارية العليا ، أحكام المحكمة الدستورية العليا ) وما يوفره البحث من إمكانية كلمات دالة للمساعدة في عملية البحث للوصول إلى الحكم المطلوب.

** مصادر تزويد مقتنيات المكتبة:          

حيث تقوم وحدات التزويدaquisition unit  بالمكتبة بالاتصال الدائم بمختلف المكتبات والناشرين لتزويد المكتبة بكل جديد من مختلف أوعية المعلومات، كما تقوم بالاتصال بالأقسام الأكاديمية بالكلية ليتم الاختيار عن طريق السادة أعضاء هيئة التدريس ثم يتم الشراء والاشتراك السنوي فى الدوريات العلمية كما تقوم وحدة التزويد بإعداد  قوائم بكل المراجع الحديثة ووضعها على لوحات العرض بالمكتبة.

ومن أهم مصادر تزويد مقتنيات المكتبة :

1- الشراء  

حيث يتم ذلك عن طريق الميزانية المخصصة للمكتبة وذلك طبقاً لاحتياجات المكتبة وتجمع رغبات السادة أعضاء هيئة التدريس بأقسام الكلية المختلفة لاختيار الكتب التي تحتاج المكتبة إليها ويتم الشراء عادة من خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب أو من الناشرين مباشرة.

2- التبادل:

      حيث تقوم المكتبة بإرسال نسخ الرسائل التي تمت مناقشتها لمكتبات الجامعات الأخرى وتقوم الكليات المناظرة بإرسال نسخ من الرسائل الجامعية التي نوقشت لديها وأيضاً مجلة الكلية.

3- الاشتراك:

      وينطبق ذلك على المطبوعات الدورية حيث يتم تجديد الاشتراك بصفة دورية  كل عام في الدوريات العلمية العربية أو الأجنبية.
4- الإهداء:

حيث يقوم الأساتذة السابقون بالكلية بإهداء مكتباتهم الخاصة لمكتبة الكلية ومن هؤلاء الأساتذة

الأستاذ الدكتور

-

سليمان الطماوى

الأستاذ الدكتور

-

محمد حلمي مراد

الأستاذ الدكتور

-

عبد الحميد بدوى

الأستاذ الدكتور

-

محمد حافظ غانم

الأستاذ الدكتور

-

عبد الحي حجازي

الأستاذ الدكتور

-

فؤاد العطار

الأستاذ الدكتور

-

محمد السيد بدر

المستشار

-

إبراهيم الدسوقي

المستشار

-

على إبراهيم الحفناوى

اللواء دكتور

-

سامي الحسيني

الأستاذ الدكتور

-

عبد العزيز سرحان

الأستاذ الدكتور

المستشار

الأستاذ الدكتور

الأستاذ الدكتور

الأستاذ الدكتور         

-

وجدي راغب

محمد عتلم

حسني عباس

عز الدين عبد الله

على إبراهيم يوسف

وقد تم عمل لوحة تذكارية تحتوى على أسماء الأساتذة الذين قاموا بإهداء مكتبتهم إلى المكتبة. كما يجدر الإشارة إلى أن من مصادر الإهداء أيضا المكتبة المركزية والكليات المناظرة في الجامعات الأخرى.