جامعة عين شمس تنطلق نحو العالمية.. أول جامعة مصرية تحصل على خمسة نجوم في تقييم QS Stars

أعلنت منظمة الـ QS للتصنيف الدولي للجامعات عن حصول جامعة عين شمس على خمس نجوم (من أصل خمسة نجوم) في تقييم QS Stars، وحصول كلًا من كليتي الطب والصيدلة على تقييم خمس نجوم لتكون بذلك جامعة عين شمس هي الجامعة المصرية الوحيدة التي استطاعت الحصول على هذا التقييم، ليس هذا فحسب بل هي أول جامعة مصرية يتم إدراجها في تقييم الـــ QS Stars منذ عام 2015 عندما حصلت على ثلاثة نجوم، ثم في 2018 عندما حصلت على أربع نجوم.

وقد وجه أ. د/ محمود المتينى – رئيس الجامعة خالص التهاني لجميع منتسبي جامعة عين شمس أساتذة وطلاباً وباحثين وإداريين على هذا الانجاز الكبير، والذي يأتي استمراراً لسلسلة إنجازات الجامعة في الفترة الأخيرة على المستوى الدولي.

وقد أعلن سيادته هذا الخبر السار خلال جلسة مجلس الجامعة اليوم الأثنين الموافق 27/ 9/ 2021 ، شاكرًا السادة نواب رئيس الجامعة والسادة عمداء ووكلاء كليات الجامعة على مجهوداتهم في التعاون مع مكتب التصنيف الدولي بالجامعة تحت إشراف السيد أ. د/ عبد الفتاح سعود – نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والمشرف العام على ملف التقييم الدولي للجامعة في إعداد ملف الجامعة للتقدم لهذا التقييم، والذي يظهر مدى تميز الجامعة في شتى المجالات العلمية والبحثية والمجتمعية والخدمية .

ولأن عين شمس لا تنسى فضل أبناءها، فقد قام سيادته بتكريم جميع قيادات الجامعة السابقين، والذين ساهموا بدور كبير منذ بداية ظهور الجامعة في تقييم QS في عام 2015 أ. د / حسين محمد أحمد عيسى – رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب السابق رئيس جامعة عين شمس الأسبق ، وأ. د/ عبدالوهاب عزت – رئيس الجامعة السابق أ. د/ أحمد عماد الدين راضي – عميد كلية الطب ووزير الصحة الأسبق ، .د/ على عبد العزيز على – نائب رئيس الجامعة السابق للدراسات العليا والبحوث أ. د / عبد الناصـــر سنجــــاب- نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث السابق، وأ. د/ رانيا صلاح الدين – الأستاذ بكلية الطب ومدير مكتب التقييم الدولي السابق، أ. د/ محمد الحسيني الطوخي – نائب رئيس جامعة عين شمس لشؤون التعليم والطلاب الاسبق ، أ. د / ياسر سليمان – رئيس هيئة التدريب الإلزامي السابق وكيل كلية الطب لشئون الدراسات العليا والبحوث الأسبق، أ. د / نظمي عبد الحميد- نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة السابق، أ. د/ فتـحي الشـرقـاوي-نائب رئيس الجامعة لــشئــون التعــليــم والطــلاب السابق، وقام بإهدائهم دروع الجامعة والتقاط الصور التذكارية الجماعية بمناسبة هذا الانجاز الكبير، كما قام سيادته بتوجيه الشكر للسادة أعضاء مكتب التصنيف الدولي بالجامعة .

ومن جانبه أعرب أ. د/ عبدالفتاح سعود – نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والمشرف العام على ملف التصنيف الدولي للجامعة، عن سعادته الكبيرة بهذا الإنجاز الكبير، والذي يأتي استمرارًا لتقدم الجامعة في التصنيفات الدولية في الفترات الأخيرة، حيث أوضح أنه تولى مهمة الإشراف على ملف التصنيف الدولي للجامعة منذ عام 2013، ولم تكن الجامعة حينها في المكانة التي تستحقها في العديد من التصنيفات الدولية المعروفة، وهو ما اعتبره تحدياً كبيراً، وأخذ على عاتقه أمانة الوصول بجامعة عين شمس إلى المكانة التي تستحقها في التصنيفات محلياً وإقليميا ودولياً.

وقد بدأت هذه الرحلة بدخول الجامعة في تقييم الــــ QS ، والذي يعد واحدًا من أهم مؤسسات التصنيف لتقييم أفضل الجامعات عالميًا، وقد حقق شهرة دولية بين مؤسسات التعليم والبحث العلمي لاعتماده على معايير تقييم تتناول الهيكل البنائي للجامعات، وقد بدأت عين شمس إنجازاتها بالحصول على ثلاث نجوم في عام 2015، ثم الأربعة نجوم في تقييم 2018 ، لتتوج هذه الرحلة في العام 2021 بالحصول على الخمسة نجوم، كأول جامعة مصرية تحقق هذا التقييم المتقدم، كما وجه سيادته التهنئة لكليتي الطب والصيدلة لإدراجهما ضمن هذا التقييم وحصولهما كذلك على خمسة نجوم.

وأضاف سعود أن هذا الانجاز يأتي في إطار رؤية الجامعة للارتقاء بمختلف مناحي العملية التعليمية والبحثية والخدمية بالجامعة، وتطبيق استراتيجيات دولية متطورة تواكب التطورات العالمية، من حيث جودة التعليم واستخدام أساليب التعليم الحديثة وإنتاج كوادر متميزة من الخريجين بقدرات وكفاءات عالية تواكب متطلبات سوق العمل المحلى والدولي، وذلك من خلال إنشاء برامج ومقررات دراسية جديدة وإنشاء درجات علمية دولية بالتعاون مع العديد من الجامعات العالمية المرموقة والمتميزة دولياً.

ومن جانبه أكد أ. د/ محمد أيمن صالح – نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث افتخاره بكونه أحد أبناء جامعة عين شمس، معرباً عن سعادته بهذا الإنجاز الجديد للجامعة، والتي يؤكد أنها تسير بخطوات متناغمة ومتناسقة نحو الانطلاق للعالمية والتميز الدولي، مؤكداً أن قطاع الدراسات العليا والبحوث يلعب دوراً كبيراً في الآونة الأخيرة لتحسين مكانة الجامعة في التقييمات المختلفة، من خلال وضع آليات جديدة ومتطورة لتحفيز أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة على التميز العلمي والبحثي، ونشر إنتاجيتهم العلمية بشكل دولي منتظم، مما ساهم في ظهور الجامعة وبقوة على مواقع النشر العلمي الدولية .

وأضاف أ. د/ هشام تمراز – نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن هذه الخطوة تعزز من مكانة مصر كمركز ريادي للتعليم والتنمية في المنطقة العربية، مؤكداً أن الجامعة تلتزم بخطة استراتيجية محددة وواضحة الأهداف تخدم المجتمع في كافة النواحي، من خلال الحرص على تنظيم القوافل الطبية والتنموية لمختلف القرى والأحياء الفقيرة بجمهورية مصر العربية، ليس هذا فحسب بل تقوم بتنظيم اللقاءات الفنية والثقافية التي من شأنها تنمية الحس والوعي الثقافي والفني لطلابها، المشاركة بقوة في المشروع القومي لمحو الأمية وتعليم الكبار والحصول على المركز الأول على مستوى الجامعات المصرية وحصول الجامعة على جائزة اليونسكو في مجال محو الأمية .

كما أكدت أ. د/ شهيرة سمير- المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي بالجامعة أن تقييم (QS Stars) العالمي للجامعات يعد أحد اهم التصنيفات الجامعية على مستوى العالم من حيث الأهمية والتأثير، وبالتالي فإن حصول الجامعة على هذا التقييم، فما هو إلا إنجازاً يكتب بحروف من ذهب في تاريخ جامعة عين شمس، مؤكدة على حرص إدارة الجامعة في الفترات الأخيرة على الانفتاح على مختلف الثقافات والحضارات العالمية، وذلك بإنشاء قطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي والذي ساهم بإداراته المختلفة في زيادة الشراكات و الاتفاقيات الدولية وسهولة إدارة ملف تدويل الجامعة في كافة المجالات التعليمية والبحثية وإقامة مشروعات بيئية متنوعة حازت على ثقة المنظمات الدولية والجهات البحثية العالمية

وأخيرًا أكد د/ أحمد البنا – مدير مكتب التقييم الدولي بالجامعة، أن نتائج تقييم QS-Stars تعد خير شاهد على التزام الجامعة بقياس مؤشرات ومعدلات الأداء، فمنذ حصول الجامعة على ثلاثة نجوم في العام 2015، لم تقف الجامعة عند هذا الانجاز، بالرغم من كونها الجامعة المصرية الوحيدة التي حققت هذا الانجازات خلال تلك الفترة، بل قامت بتحليل الوضع الراهن لها، ودراسة نقاط القوة والعمل على تحسين نقاط الضعف بها، حتى استطاعت الحصول على أربعة نجوم في 2018 ثم الخمسة نجوم هذا العام.

جدير بالذكر أن تقييم QS يعتمد على عدة معايير هامة ومحورية وهي :جودة التدريس والسمعة التوظيفية لخريجيها، التطوير الأكاديمي، التواجد الدولي، والتعلم الإلكتروني والمسؤولية المجتمعية ومدى شمولية وملائمة الجامعة لكافة الظروف المحيطة لإنجاح العملية التعليمية وتلك المعايير التي يتم قياسها عن طريق استبيانات إلكترونية وزيارة ميدانية للتحقق منها، قد حصلت الجامعة على خمسة نجوم في كل هذه المعايير هذا التقييم، إلى جانب حصول كلًا من كليتي الطب والصيدلة على نفس التقييم خمس نجوم من أصل خمسه نجوم في نفس التقييم .

اكتب مراجعتك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *